أعلن هنا
130 x 450

أعلن هنا
130 x 450

الأحد 25 حزيران 2017   -  

أخـبـار المـجـتـمـع


الأخبار




مسالخ الدواجن ترفع أسعار البيع مع زيادة الطلب


22 رمضان 1438



جلعاد لمن يجرؤ _ دفع طلب متزايد على لحوم الدواجن أسعارها للارتفاع وقال تجار ان ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء وجه المستهلك إلى الدواجن ما دفع الشركات والمسالخ الكبرى إلى زيادة أسعارها في السوق وفي المراكز التجارية التي حددت لهم وزارة الصناعة والتجارة والتموين سقوفا لأسعار الدواجن بدينارين للكيلو كحد اعلى.


واشتكى أصحاب مراكز تجارية مؤكدين الى «الرأي» أن سعر التكلفة لكيلو الدجاج الطازج الوارد من المسالخ والشركات يفوق السقف الاعلى المحدد من وزارة الصناعة حيث بلغت أسعار الدواجن من المصادر ما يقارب 2.10–الى 2.25 بالرغم أن السعر المحدد للبيع من قبلهم 2 دينار للكيلو ، ما يجعلهم معرضين للمخالفة من الوزارة في حال البيع بأكثر من السعر المحدد.

وزير الصناعة والتجارة والتموين يعرب القضاة أكد لـ«الرأي» أن الوزارة لن تسمح برفع أسعار الدواجن بغير السقف السعري الذي حددته في السابق ، مبينا ان الوزارة ستعمل على مراقبة الاسعار من المصدر ومخالفة المسالخ والمزارع التي تبيع بغير الاسعار التي تم تحديدها من قبل الوزارة والتي حددت بـ 2 دينار للكيلو للدجاج الطازج و1.85 لدجاج النتافات.

وبين القضاة ان الوزارة حررت خلال شهر رمضان ومنذ التسعير ما يقارب 240 مخالفة منها 70 خلال الاربعة ايام الماضية ، مؤكدا ان الوزارة ستعمل على تكثيف الرقابة خلال الايام المقبلة وخاصة أنه لامبرر لرفع الاسعار.

ومن جهته قال رئيس اتحاد مربي الدواجن وبيض المائدة فارس حمودة أن ارتفاع اسعار الدواجن الطازجة من قبل المسالخ ودجاج النتافات يعود الى ارتفاع الطلب الى ما يزيد عن 50% مقارنة مع الايام الماضية بسبب ارتفاع اللحوم الحمراء وبنسب مرتفعة.

وأشار حمودة ان المسالخ اكدت في وقت سابق للوزارة ان السقف السعري الذي حددته الوزارة غير كاف وغير منطقي للمسالخ ومحال النتافات ، غير ان الوزارة لم تصغ للاتحاد ما جعل المسالخ اليوم تقوم برفع الاسعار نتيجة العرض والطلب وهي المعادلة التي تحكم جميع الاسواق في العالم.

ودعا حمودة الوزارة الى اعادة النظر في السقف السعري للدواجن وعدم الثبات على نفس السعر لكي لا تربك الأسواق ، مشيرا الى ان الوزارة حددت سقفا سعريا للدواجن في عام 2015 بـ 2.65 ولدجاج النتافات بـ 1.85 ولم يكن هناك طلب بهذا الحجم ، مؤكدا ان السعر الحالي غير عادل للطازج من قبل الوزارة.

نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق قال أن اصحاب المراكز التجارية بدأوا يعانون من ارباك في البيع وربما يتوقفون عن استقبال الدجاج في مراكزهم وخاصة ان السقف المحدد لهم ببيع الدواجن اقل من السعر الذي يتم بيعه اليهم من قبل المسالخ والشركات ، مشيرا الى ان الوزارة ستعمل على مخالفتهم في حال تم بيع الدجاج باعلى من السعر المحدد له والذي حددته الوزارة بـ2 دينار للكيلو. 

المصدر : الراي


أعلن هنا
665 x 100

أعلن هنا
325 x 80

أعلن هنا
325 x 80

أعلن هنا
325 x 80

أعلن هنا
325 x 80