أعلن هنا
130 x 450

أعلن هنا
130 x 450

الخميس 19 تشرين الأول 2017   -  

أخـبـار المـجـتـمـع

خـبـر عـاجـل


الأخبار - برلمانيات أردنية




الكلالدة: أداء ‘‘مستقلة الانتخاب‘‘ إعلاميا لامس الكمال


06 محرم 1439



جلعاد لمن يجرؤ _  قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة إن أداء الهيئة إعلاميا خلال الانتخابات اللامركزية والبلدية، التي جرى الاقتراع فيها الشهر الماضي "لامس الكمال" على حد تعبيره، كاشفا عن فوز 57 % من المترشحات الإناث مقابل فوز 19 % من المترشحين الذكور بمختلف مواقع المجالس البلدية والمحلية ومجالس المحافظات. 
جاء ذلك خلال لقاء عقده الكلالدة في مقر الهيئة مع ممثلي وسائل الإعلام والصحفيين امس لمناقشة أداء الهيئة في الانتخابات الأخيرة إعلاميا. 
وأقر الكلالدة بأن بعض النواقص القليلة إعلاميا "سجلت" في أداء الهيئة، لكنه أكد أن الهيئة "لم تحجب" أي معلومة عن الصحافة خلال تغطية الانتخابات. 
وردا على سؤال لـ"الغد" حول "تأخر انسيابية" بعض المعلومات يوم الاقتراع وما بعده، للصحفيين خاصة فيما يتعلق "بقضية الموقر"، قال الكلالدة إن هذا الإجراء اعتمده إعلام الهيئة لتجنب تقديم أي "تصريحات" قد تستخدم "بينات" أمام المحاكم على غرار الانتخابات البرلمانية السابقة، وقال: "اعتمدنا تقديم المعلومات بأوصاف عامة وإن كان بعضها قد تأخر لأن المعلومات كانت متغيرة وكان من الممكن استخدامها كبينات في المحاكم". 
وأعلن عن توجه الهيئة لإطلاق برنامج تدريب متخصص ومعتمد في "إعلام الانتخابات"، استنادا لاتفاقية أبرمتها الهيئة مؤخرا مع المركز الدستوري الديمقراطي في جامعة انديانا الأميركية، وليصار الى منح شهادات متخصصة في إعلام الانتخابات، إلى جانب إنشاء مكتبة مختصة بالأنظمة الانتخابية وقوانينها حول العالم. 
وبلغة الأرقام، كشف الكلالدة عن فوز ما نسبته 57 % من المترشحات الإناث (بواقع 1194 مرشحة فاز منهن 677) في الانتخابات الأخيرة، مقابل فوز 19 % من المترشحين الذكور ( بواقع 5428 مرشحا فاز منهم 1704)، لافتا في المقابل إلى تسجيل انخفاض بنسبة عدد المقترعين من الإناث.
وعرض لتقسيمات الفئات العمرية للفائزين والفائزات، من بينها فوز 82 أنثى مقابل فوز 68 ذكرا في الفئة العمرية من 25- 30 عاما، وفوز 75 أنثى مقابل 57 ذكرا في الفئة العمرية 31-35 عاما، وفوز 85 أنثى مقابل 117 ذكرا في الفئة العمرية 36-40 عاما. 
كما بين أن الفئة العمرية للفائزين والفائزات من 41-50 عاما بلغ مجموعها للذكور والاناث 836 وبواقع 231 للإناث، و605 للذكور، أما الفئة العمرية من 51-60 فقد سجلت فوز 787 فائزا وفائزة، وبواقع 176 للإناث مقابل 611 للذكور. 
وبالنسبة للفئة العمرية التي تجاوزت 60 عاما، فقد بلغ عدد الفائزين منها 274، وبواقع 28 سيدة مقابل 246 للذكور. 
وجدد الكلالدة تأكيده بتسجيل نسب إقبال متقدمة بهذه الانتخابات عنها في مواسم انتخابية سابقة، معتبرا ان تسجيل 154 ألف ورقة اقتراع بيضاء يعبّر عن "موقف سياسي ومعارضة إيجابية"، مستشهدا بجملة من الأرقام المتعلقة بأعداد المسجلين في جداول الناخبين، التي راى انه لا يتم الاضاءة عليها كما يجب في وسائل الإعلام. 
ونوه  إلى أن الوفر المالي الذي حققته الهيئة باستخدام الصالات الرياضية كمراكز اقتراع بلغ نحو مليون دينار، فيما حققت الهيئة وفرا ماليا أيضا في المواد الانتخابية التي تمت استعادتها من الميدان في الانتخابات البرلمانية للعام 2016 بنحو 3 مليون دينار، وبإجمالي وفر مالي نحو 7 ملايين دينار من مخصصات الموازنة الاجمالية المقررة للانتخابات، التي بلغت 21 مليونا و650 ألف دينار. 
وقال الكلالدة إن رصد طوابير للناخبين في بعض الصالات الرياضية "ظاهرة إيجابية"، منوها إلى أن الجدل الذي دار بشأن صالة الملكة زين الشرف بعمان وحدوث اكتظاظ فيها "ليس دقيقا"، وأن عدد المقترعين فيها كان بحدود 3 آلاف مقترع من أصل 46 ألف ناخب مسجل فيها. 
وأشار إلى الملاحظات التي تلقتها الهيئة المستقلة بشأن التغطية الصحفية والتدقيق في حاملي تصاريح التغطية من قبل رؤساء اللجان أو من خلال الأجهزة الأمنية كانت في سياق حماية الصحفيين ليس أكثر، وقال: "بعض الحالات التي منع فيها الصحفيون تخللها تنبيهات تلقتها الهيئة بشأن احتمال حدوث شغب في منطقة ما خاصة عند الفرز وكنا ننبه رؤساء اللجان وربما البعض ترجمها بالمنع".



أضف تعلــيقك

الإسم:
الرجاء إدخال الإسم
البريد الالكتروني:
التعليق:
الرجاء إدخال التعليق
 

أعلن هنا
665 x 100

أعلن هنا
325 x 80

أعلن هنا
325 x 80

أعلن هنا
325 x 80

أعلن هنا
325 x 80