أعلن هنا
130 x 450

أعلن هنا
130 x 450

الجمعة 15 كانون الأول 2017   -  

أخـبـار المـجـتـمـع


الأخبار - برلمانيات أردنية




جلسة ‘‘النواب‘‘ اليوم.. رفع أسعار المحروقات والكهرباء حاضرة بقوة


13 ربيع الأول 1439



جلعاد لمن يجرؤ _  يرجح أن تحضر مسألة رفع الأسعار، وخصوصا المحروقات والكهرباء التي اقدمت الحكومة على رفعهما بداية الشهر الحالي، بقوة تحت قبة البرلمان خلال الجلسة التي يعقدها مجلس النواب عصر اليوم.
وبعد ساعات من قيام الحكومة برفع أسعار المحروقات والكهرباء، خرج عدد من النواب بتصريحات عبر مواقع تواصل اجتماعي ومن خلال صفحاتهم الشخصية يؤكدون بأن النواب سـ"يطلبون عقد جلسة خاصة لمناقشة رفع الأسعار، وإلزام الحكومة بالتراجع عن الرفع"، فيما أكد آخرون "عدم جواز التعميم على كل النواب باعتبارهم يؤيدون السياسات الحكومية فيما يتعلق برفع الأسعار".
وكانت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن قررت رفع أسعار الكهرباء اعتبارا من يوم أول من أمس، بما يعادل 4 فلسات على كل كيلو/واط، باعتبار أن سعر النفط تجاوز معدل 55 دولارا أميركيا بحسب القرار الذي اتخذ في العام الماضي والمتضمن ربط أسعار الكهرباء بأسعار النفط عالميا.
كما قررت الحكومة، من خلال لجنة تسعير المشتقات النفطية، تعديل أسعار المحروقات اعتبارا من اليوم نفسه، حيث تم رفع أسعار البنزين أوكتان 90 إلى 720 فلسا لليتر الواحد بدلا من 690 فلسا لليتر الواحد، ورفع بنزين أوكتان 95 إلى 945 فلسا لليتر بدلا من 910 فلسات لليتر، ورفع سعر مادتي السولار والكاز إلى 540 فلسا لليتر بدلا من 520 فلسا لليتر الواحد، وتم الابقاء على سعر اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير.
قرارات الرفع تلك جاءت بالتزامن مع مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2018، واللذين قدمتهما الحكومة لمجلس النواب الأسبوع الماضي، والذي بدوره أحالهما إلى لجنته المالية. وتتضمن "الموازنة"، رفع الدعم عن الخبز وتوجيه الدعم للمواطنين الذين يستوفون الشروط، حيث أكد وزير المالية عمر ملحس، في خطاب الموازنة، أن الدعم النقدي سيتم توجيهه إلى جميع الأسر الأردنية التي لا يزيد إجمالي دخلها على 12 ألف دينار سنويا، و6 آلاف دينار بالنسبة للفرد، على أن لا تمتلك أي من هذه الأسر سيارتين خصوصي أو أكثر، أو أراضي وعقارات تزيد قيمتها على 300 ألف دينار.
وقال إن وزارة المالية ستوفر موقعا إلكترونيا يتيح للفئات المستحقة للدعم تعبئة البيانات المتعلقة بهم اعتمادا على العام 2016 كسنة أساس للدخل، وقد تم الإعلان عن موقع تقديم الطلبات بعد خطاب الموازنة بيومين.
مصادر نيابية ترى أن الحكومة تذهب باتجاه الرفع بشكل سريع، وانها لا تراعي حجم الضغوط التي يتعرض لها النواب من قبل قواعدهم الشعبية، وان النواب لا يستطيعون الموافقة على حزم الرفع التي تتحدث عنها الحكومة دون ابداء أي تحرك رافض لها.
ويتضمن جدول أعمال جلسة اليوم تقرير ديوان المحاسبة الـ 65 لعام 2016 والذي يتوقع احالته الى اللجنة المالية لدراسته بشكل واف وتقديم تقرير مفصل حوله.
كما يتضمن ردود الحكومة على 15 سؤالا نيابيا، حيث سيتم مناقشة اسئلة النواب: مصلح الطراونة، عمر قراقيش، مصطفى ياغي، عبد الكريم الدغمي، عبدالله العكايلة، شعيب شديفات، نبيل غيشان، محمد الرياطي، أحمد الهميسات، فواز الزعبي، رمضان الحنيطي، معتز أبو رمان، صداح الحباشنة، خالد الفناطسة، وتامر بينو.
وكان مجلس النواب قد عقد جلسته الرقابية الأولى يوم الثلاثاء الماضي، إذ تم فيها تحويل 5 أسئلة نيابية إلى استجوابات لوزراء مختلفين بسبب عدم قناعة النواب برد الوزراء عليهم.



أضف تعلــيقك

الإسم:
الرجاء إدخال الإسم
البريد الالكتروني:
التعليق:
الرجاء إدخال التعليق
 

أعلن هنا
665 x 100

أعلن هنا
325 x 80

أعلن هنا
325 x 80

أعلن هنا
325 x 80

أعلن هنا
325 x 80